نساء عرب الرّشايدة

خلال عبورك المنطقة الصّحراويّة الجبليّة في غور الأردن، تصل إلى القرية البدويّة لعرب الرشايدة، التي تبعد أكثر من 7 أميال (12) شرق القدس. وقد شكّلت بعض النساء هناك تعاونيّة  عام 2011 لدعم بعضهن البعض والمساعدة في توليد الدخل عن طريق بيع منتجاتهن.

وعلى الرغم من إنجابهم الكثير من الأطفال – مثلا عروسة شابّة تم تشجيعها مؤخّرًا من قبل المجموعة أن تنجب 15 طفلاً! – فإنّ النّساء توّاقات لزيارة الغرباء والجميع يتشارك القصص عن الزّواج والحياة اليوميّة والحرف والمشاريع. وضيافة هذه النّسوة تمتد أكثر عند تقديم الشاي الحلو ،والحار، والخبز الطازج والزّبدة والزّبادي. ومن قطعانهم التي تصل إلى أكثر من 300 غنمة يمكنهم أن يصنعوا ما يكفي من الزّبادي والزبدة لبيعها للتّاجر المحلّي الذي يأتي إلى قريتهم ليأخذ من منتجاتهم لتسويقها في بيت لحم.

من السّهل التّواصل مع هذه الحلقة البهيجة من النساء -حتّى دون التّحدث بالعربيّة-، سواء من خلال تبادل فكرة عن مشروع مُدرٍ للدّخل أو عندما يتم عرض الوسائد المليئة بالصّوف والفرشات المصنوعة بشكلٍ جماعيٍّ للمتزوّجين.

قبل أن تغادر القرية قد تتم دعوتك لحضور حفل الزّفاف المقبل ، أو لقضاء ليلة في الخيمة ومن ثم المساعدة في حلب الأغنام وصنع الّلبن في الصّباح.هذا إلى جانب التّجوّل في المناطق الطّبيعيّة الجميلة من مسار إبراهيم، مثل هذه الدعوة والمغامرة لا يجب أن تفوتك! يمكنك الوصول إلى التّعاونية النّسائيّة عن طريق الاتّصال ب علياء الرّشايدة على هاتف 0522809655.

معلومات

الرشايدة – منطقة الخليل

علياء الرّشايدة

على هاتف :

Tel: +972 (0)522809655

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim