مركز نسوي عقبة جبر – أريحا

تقوم انتصار الاخرس بالتّرحيب بكم عندما تدخلون أبواب المركز النسوي في مخيم عقبة جبر للاجئين. وانتصار هي المنسّقة وتتبعها بعد ذلك نساء أخريات من المركز للتّرحيب بكم. في الخارج سترى “البيت الطيني” المذهل، وهو عبارة عن نُزل بُني على الطّريقة التّقليديّة للمنازل الّتي بنيت من المواد المحليّة بطريقة وأسلوب قديمين. يدير المركز هذا البيت الطيني، كما أنّ المتجولين على مسار إبراهيم هم ضيوف متكررون له، وغيرهم ممن يسافرون إلى أريحا لتجربة المناخ المعتدل لمنطقة البحر الميت وتاريخها، والانتاج الوفير للفاكهة (الموز خصوصًا!).

ليس بعيدا عن المركز يقع منزل جميلة نبابتة. تحتفظ جميلة خلف المنزل بخلية نحل توجد تحت شجرة “مُظللة” كبيرة تأوي النّحل من شمس الصّيف الشديدة. وتعتبر جميلة وابنتها مثالا للعديد من العائلات في عقبة جبر التي تحافظ على النّحل ،وتنتج العسل كمصدر للدخل. تعلمت جميلة فن تربية النّحل من والدها عندما كانت طفلة، وواصلت هي وابنتها هذه التّقاليد العائليّة عندما بدأوا هذا المشروع بالذات ،وذلك كوسيلة لزيادة بعض المدخول المادي من أجل توفير الدراسة لابنتها التي في الجامعة.

العسل غني وعنبري اللون ويتدفّق ببطء من المغرفة عندما تملاْ جميلة الجرار للزوّار الذين يشترونه. يتكوّن العسل من رحيق شجرة زيبوس سبينا كريستي، وهي شجرة قديمة وخاصة جدا تنمو فقط في منطقة أريحا. العسل المصنوع من رحيق هذه الشجرة له خصائص شفاء خاصة تستخدم لعلاج  الكثير من الأمراض، ويمكن أن يُخلط مع بعض من شمع العسل لصناعة مرهم مفيد للشفاء من الحروق. يمكنك أن ترى الفخر في ابتسامة جميلة بينما تسلّمك الجرة المملوءة، كما ترى الأمل في عيون ابنتها.

يعتمد كل مزارع ومُنتج على الأحوال الجويّة الجيّدة والظروف المواتية. ويمكن أن يكون المُنتج الصّغير والمستقل أكثر تأثرا بالتغيّرات المفاجئة في أنماط الطقس والعواصف، ففي  بومٍ ما من أيّام الشّتاء  كسرت الرّياح العاتية المصاحبة لعاصفة أمطار فرعًا كبيرًا من “شجرة التّظليل” والتي سقطت بدورها ودمّرت بعض خلايا النّحل. إن المنتج الصغير ذو الموارد المحدودة هو بالتأكيد أكثر عرضةً للتغيّرات في الطّقس.

وقال الكاتب الأمريكي هنري ديفيد ثوريو: “إن حفظ النحل يشبه اتجاه أشعة الشمس”. سوف تعمل جميلة على توجيه أشعّة الشّمس، ثم ستعتمد على قوّة مستعمرة النّحل الخاصة بها، وعلى قوّة تصميمها والعمل الجاد  ومن ثمّ بيع العسل للمتجوّلين على مسار ابراهيم وزوّار عقبة جبر؛ لجعل أحلامها وأحلام وابنتها حقيقة.

معلومات

مخيم عقبة جبر – أريحا

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim