مركز نسوي تقوع – بيت لحم

 تجتمع نساء المركز  في مكتبهنّ في الطّابق الثاني من مبنى البلدية في تقوع ويفتحون الأبواب  بكل فخر لاستقبال الزّوار. في أنحاء الغرفة يتم عرض العديد من الحرف اليدويّة المختلفة. من بين مختلف الفساتين المطرّزة والقمصان والمحافظ والوسائد، يجذب السّجّادُ المنسوج يدويًّا انتباهك أكثر  من كل شيء. هذا السّجاد مصنوعٌ من قبل النساء  الّلواتي  يُتْقِنّ  الحرفة العتيقة هذه – وعادة ما  تكون النّساء الأكبر سنا-  قد نسجن أولًا الخيط على المغزل وصبغنَه باستخدام الألوان التي تم استخراجها من النباتات المحليّة.

جميع أعضاء مجلس إدارة الجمعية متطوعات وعددهنّ تسعة. والدّخل الناتج عن بيع هذه الحرف اليدويّة لا يذهب إلى التّعاونيات بل إلى النساء اللواتي قُمْن بهذه الحرف. وتتمثّل المهمّة الأساسيّة للفريق في توفير الفرص للنساء الحرفيّات لعرض أعمالهن وبيعها. كما أن لدى النساء رغبة قويّة في الحفاظ على الحرف التقليديّة – مثل حياكة السّجاد – من خلال عقد ورش عمل حيث تقوم المسنّات بتعليم النساء الأصغر سنا.

وبما أن المكاتب تقع في مبنى البلديّة فإن المرأة لا تستطيع الوصول إليها إلا في الأوقات التي تكون فيها مكاتب البلدية مفتوحة. تستفيد النساء وتتمتّع بفرصة كونهنّ يعملنَ في “مساحة خاصة لهم” في فترة المساء أو في عطلة نهاية الأسبوع، كما أنهنّ يبحثنَ عن سبلٍ لتمويل الدّرج الخارجي الذي من شأنه أن يتيح لهنّ الوصول المباشر في أي وقت.

في الجانب الآخر من القاعة يوجد المطبخ الذي ترغب النساء في جعله أكثر قابلية للاستخدام في إنتاج الأطعمة الغذائيّة الفلسطينية وإعداد وجبة لأطفال المدارس. ولكن في الوقت الرّاهن، فإنّ المطبخ يحتاج  إلى فرن جديد وخلاط صناعي، وإصلاح للسباكة، ومجموعة متنوّعة من مقالي الطبخ الأساسّية والأواني.

إحدى عضوات مجلس الإدارة تشارك في  قصّةٍ كيف أنه ذات يوم، وفي خارج منزلها، التقت بستة من المتجولين الذين كانوا يسيرون على مسار إبراهيم. كانت مسرورة لمقابلتهم ودعتهم لتناول الشاي والطعام ،وكانت هذه أيضا مفاجأة رائعة بالنسبة للمتجولين، فقد استمتعوا كلهم بوقتهم!

مسار إبراهيم يجعل مثل هذه اللقاءات وأوقات التبادل بين النساء في المجتمعات المحلية وزوار فلسطين ممكنة- حيث أن الجميع يستفيد!

معلومات

تقوع – بيت لحم

عليا الشاعر

0599964789

 alia_alshaer@live.com

 https://goo.gl/uVKHPx

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim