مركز صبايا العبيديّة – بيت لحم

في غرفة العمل الخاصّة بهم في قرية العبيدية في بيت لحم، تقوم مجموعة من النّساء الفلسطينيّات بعمل سُتَر جميلة بتصميمات تقليديّة مطرّزة بخباطة  الغُرز.

وهناك ما يصل إلى ثماني نساء يعملن حاليًّا من منازلهن ويطرزن التّصاميم على قطع مستطيلة من القماش. ثم يتم إرجاع قطع القماش المطرّزة إلى غرفة العمل في العبيدية حيث يتم وضع قوالب الرّسومات (الأنماط) على القماش لقِطَع السترة. وتحتوي غرف العمل على عشر آلات للخياطة، حيث يعملن النساء في غرفة العمل على خياطة الستر.

وقد تم دعم مركز المرأة وتشجيعه من قبل البيت الدنماركي في رام الله (www.dhip.ps) الذي قّدم للنساء ورشات عمل مكثّفة لمدة خمسة أيام تدرّب النساء على إضافة ألوان جديدة للنسيج (الفساتين التقليدية مصنوعة في الغالب على قماش أسود أو أحمر) و”تطوير أنماط تقليدية بحيث يمكن أن تتطابق التّصاميم مع الموضة المعاصرة”. كما نظّم البيت الدنماركي معرضين للنساء لعرض أعمالهن، وأصبحت معروفة في سوق القماش. التّواصل مع الآخرين مهم جدا بالنسبة للنساء.

تصاميم العبيديّة 

يتم التّزوّد من هذه التّصاميم  من خلال صفحة الفيسبوك الخاصة بهم، والتي تعرض مختلف الملابس الموسميّة للنساء والأطفال. وموسم الذّروة عموما هو تشرين الثاني حتى كانون الثاني، حيث أن معظم القطع مخصّصة لهدايا عطل الأعياد.

كما يتم التّرويج للمنتجات من قبل نساء الأمم المتحدة والمجتمع المحلي. وبالإضافة إلى بضائعهن المطرّزة، تقوم النساء بصنع وبيع المعجّنات والخبز والمخلّلات.

وترحّب النساء بالجهود التعاونيّة التي بذلتها مؤسسة مسار إبراهيم الخليل التي تعمل على تشجيع السّياحة من خلال برنامجها للمشي لمسافات طويلة ،ودعم الاقتصاد المحلّي ،والمساعدة في التّسويق والترويج للحرف اليدويّة والمنتجات الغذائية التي يقوم بها الحرفيّون والتعاونيات المحليّة.

وبالإضافة إلى توفير الدخل للمرأة في الجمعيات من خلال العمل مع مسار ابراهيم، فإنّ هؤلاء النساء يتواصلنَ مع المؤسّسات الأخرى ويشاركن في تبادل ثقافي غني مع زوّار فلسطين.

معلومات

العبيدية – بيت لحم

الاتصال: بنان العيسى

0598045865

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim