مركز العطاء النّسوي – كفر مالك

“أخذ المبادرة” توصف أعمال هؤلاء النساء في مركز العطاء النسوي في كفر مالك، وهي قرية صغيرة على مشارف رام الله.

أما مسعدة معدي، وهي تعتبر جهة الاتصال بالجمعية، فهي تتحدث عن قصة مبنى المركز الحديث بكل فخر وتواضع. المبنى المكون من 3 طوابق هو نتيجة واضحة لمبادرة المرأة القوية والجهود المتواصلة لخلق مساحة لعملهم ورؤيتهم. إدراكا منهن للحاجة إلى مكان تجمع ومساحة لتحقيق أحلامهم، اعتمدت النساء على التمويل والدعم من سكان قريتهم.

منتجات تطريز فلسطينية تقليدية وسلال قوية معروضة في غرفة الاجتماع الطابق الأول. جميعها جميلة وتصلح للاستخدام ومنسوجة من فروع شجر الزيتون. وفي حين أن المنتجات الزراعية والغذائية تشمل المفتول والخبز والعسل والبابونج المجفف. في زيارة حديثة للمركز تشرح النساء عملية صنع صابون زيت الزيتون، واحدة من المنتجات المعروفة بصنعها جيداً.

المرحلة الأولى هي خلط المواد الكيميائية اللازمة لصنع الصابون (هيدروكسيد الصوديوم، أو الغسول) في حوض من الماء الساخن. يتناوبن النساء التحريك لمدة 15 دقيقة، وخلال ذلك، يضيف فرد آخر بعناية عدة لترات من زيت الزيتون المنتج محليا إلى الوعاء. تتشارك النساء القصص والأفكار في حين يتم مزج الخليط من خلال التحريك المستمر باليد لمدة ربع ساعة أخرى.

بعد سكب هذا الخليط في صندوق ل”مجموعة”، تبدأ الجولة في المبنى. وفي مختلف الغرف في الطابق العلوي حيث العمار قد شيد ولكن لم ينتهي بعد، تشارك النساء رؤيتهم للمستقبل: المطبخ وغرفة رعاية الطفل، وعلى وجه الخصوص غرفة اللياقة البدنية والتمارين للنساء من مجتمعهم.

خلال يوم واحد سيكون خليط الصابون قد تصلب وقطع إلى مكعبات لتجفف ويتم بيعها. وفي الأيام المقبلة ستكون الغرف الفارغة في الطابق العلوي مفروشة ومليئة بالحياة والنشاط. وبشكل جماعي ستعمل نساء هذا المجتمع على جعل أحلامهن حقيقة واقعة. يمكنك الاتصال بالمركز عن طريق مراسلة مسعدة على البريد الإلكتروني messadamuade@yahoo.com.

أو الاتصال على 0597945403

معلومات

كفر مالك

مسعدة معدي :

0599398586

0597397314

 messadamuade@yahoo.com

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim