جمعية عرّابة لتنمية المرأة

تقع جمعية عرّابة لتنمية المرأة في القصر القديم للقرية في الريف الريفي الجميل على مشارف نابلس. وتعمل النّساء  المتفانيات في  هذه الجمعية التعاونية بجد لضمان بقائها. في حين أنّ البلديّة  سمحت لهنّ باستخدام غرفةٍ واسعةٍ لقاعة اجتماعاتهم في القصر القديم، لا تزال الغرفة بحاجة إلى إعادة التأهيل والدّهن. ولم تتم الموافقة بعد على طلبات النساء للحصول على مساعدة من البلدية لهذا التّجديد.

في السّابق  كانت النّساء تطبخ لكافيتريا المدرسة المحلیّة، ولكنهنّ لم  یعدْن قادرات  علی  القیام بذلك؛  لأن لیس لدیھنّ أموال کافیة لدفع أجور العمّال. ومع ذلك فهنّ مصمّماتٌ على العمل معا لمواصلة إنتاج التّطريز وعجينة الزّيتون، و هنّ بساهمن  في  المجتمع المحلّي والمهرجانات في عمل (الدّقّة) المتخصّصات فيه .

و (الدقّة) هي عبارة عن عدس محمّص ومطحون، وحمص مخلوط مع بذور السّمّاق والكراوية والسّمسم. الوصفة لهذه الخلطة اتت من غزة لعرّابة من قِبَل إحدى النساء، وهي منار خليف، التي بدورها تشرح للزوّار المهتمين عمليّة صنعها.

ويواصل مسر إبراهيم تشجيع النّساء في هذه التّعاونيّة من خلال زيارات الموظفين ،وتقييم الاحتياجات وتشجيع المتجولين على المسار لزيارة المركز أثناء سفرهم عبر عرّابة.

معلومات

عرّابة – جنين

نقاط ال (GPS): N: 32.40517 | E: 35.20189

للاتصال ب “منار خليف” اتصل على الرقم 0598304982 أو الاتصال بمسار إبراهيم الخليل من خلال الموقع الإلكتروني: www.masaribrahim.ps

 

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim