جمعية العوجا النّسويّة – أريحا

على بعد بضعة كيلومترات جنوب وسط أريحا  تقع الجمعية النّسوية في العوجا. رئيسة المركز، لبنى مساعيد، سوف تلتقي بكم في مكاتب شركة السّلطان للفواكه الطّازجة حيث تعمل أيضا. في مكاتبها هناك تشرح لبنى بحماس عن  مختلف مشاريع ومنتجات المركز، ومن بينها الأعشاب المجفّفة، والتّطريز، ومنتجات الصّوف والسّلال. وتعرفكم لبنى على ندى عطيات صانعة السّلال،  وهي تحمل كيسًا من أوراق الموز المجفّفة، وهي المواد الخام لصنع السّلال في العوجا. وسوف تعرض لكم واحدة من منتجات المركز.

تتطلع ندى إلى إظهار فن عمل السّلال ،وذلك باستخدام هذه الأوراق  هذا الفن الّذي  تعلمته النّساء في المركز من امرأة أردنية.

وهنا نقول وداعا للبنى ونتوجّه إلى غرفة العمل في مركز العوجا النسائي، والتي أصبحت جاهزةً بمساعدة الوكالة اليابانية للتّعاون الدولي ،والتي تأسست  عام 2008. ويمكنك سماع أصوات الأطفال من ملعب روضة الأطفال الذي يديره المركز أيضا.

وتوضّح ندى أنّ الخطوة الأولى في عملية صنع السلال هي نقع الأوراق المجفّفة في حوض من الماء، ولكن ليس لفترة طويلة جداً، وانما لفترة كافية لجعل الألياف لينة مرة أخرى  وإخراج مجموعة متنوعة غنية من طبقات ذات لون بني بجمالها الطبيعي.

وفي الوقت الذي تبدأ فيه ندى بلف الألياف على شكل حبل، تنضم إلها إخلاص معالي، وهي عضو آخر في الجمعيّة وصانعة سلال ماهرة.، كما أنّ لإخلاص  نشاطا  آخر  في المركز لذا  قرّرت التوقف عن المساعدة وذهبت إلى عملها ، عدا على أنّها  ا مشغولة بتربية أطفالها  وتدريسهم.

تجلب إخلاص سلة جاهزة أخرى لعرضها، وهي لولبية من حبال ملتفة ومصمّمة لحمل الخبز التّقليدي. بعد ذلك تغلّف اخلاص الحبال الملتوية بشرائح أكثر من ألياف أوراق الموز، وتبدأ ندى بعدها بلف الألياف المُغلّفة وتخيطها معا بحيث لا تظهر الغرز في السلة النهائية.

هذا العمل يستغرق وقتاً طويلا، ويتطلّب أيدي رشيقة وقوية، والنتيجة  انتاجٌ رائعٌ وجميلٌ. تمثل هذه السلة العمل الشاق والجمال والجهود الحثيثة المبذولة من قبل نساء جمعيّة العوجا النّسويّة.

      

معلومات

العوجا – أريحا

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن عملهم ومنتجاتهم، اتصل برئيسة المركز لبنى مساعيد على هاتف :

0598027530.   

 www.facebook.com/مركز-نسوي-العوجا-彡-147031988785569

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim