محمد عطاري – جنين

العمل كدليل سياحي محلي يعني المسؤولية تجاه بلدي. أحب عملي لأنه يمنحني الفرصة لمقابلة أشخاص جدد من مختلف الثقافات والجنسيات. كما يتيح لي الفرصة لقضاء أكبر قدر ممكن من الوقت في الطبيعة مع الأشخاص المهتمين والذين يقدرون ذلك.

يأتي محمد عطاري من قرية زبوبا التي تقع في شمال غرب جنين على سفوح مرج ابن عامر، ويعتمد سكانها على الزراعة. لكن مكانه المفضل هو جبل البارد. دفعه شغفه بالحضارة الإنسانية إلى دراسة علم الآثار، وهذه الدراسات قد دمجته بالطبيعة والثقافة الفلسطينية الرائعة.

نظرًا لخبرته ومعرفته بمدينة جنين فقد طُلب منه قيادة/ارشاد الجولات السياحية داخل المدينة للزوار، ومن خلال هذا العمل تعرف على مفهوم المشي لمسافات طويلة. أصبح محمد عطاري الدليل الرئيسي لثلاث مسارات مشي، كما أنّه استكشف وطوّر مسارات جديدة في منطقته. ثم سرعان ما اتصل به العديد من وكلاء السياحة الذين أرادوا زيارة جنين، وفي النهاية تعرّف على جورج رشماوي مع مشروع مسار إبراهيم الخليل.

ويقول عطاري إن المشي عبر مسار ابراهيم يعطي فكرة واضحة عن التنوع الجغرافي بين المناطق المختلفة والبيئات الطبيعية في فلسطين وكذلك الوضع السياسي في المنطقة. كما يحاول مسار إبراهيم إشراك المجتمعات المحلية المهمشة وزيادة اقتصاداتها.

لدى عطاري العديد من الأصدقاء الذين يعملون كأدلّاء سياحيين، ويقول إنه يحب المشاركة في رحلاتهم ومراقبة الطريقة الشخصية لكل دليل سياحي في قيادة جولاته السياحية. كما يحاول فهم احتياجات كل مجموعة سياحية، ويعتقد أن جولاته مميزة لأنه يشعر كما لو كان أول شخص يولد هنا وما زال على اتصال بهذه الأرض. وهو يرى أن وظيفته هي فرصة للقاء أشخاص جدد وقضاء بعض الوقت في الطبيعة وكذلك فهي مسؤولية تجاه مؤسسته وبلده من أجل تقديم انطباع جيد. وبهذه الطريقة، يقدم محمد عطاري جولات سياحية أصيلة وفريدة وذات معرفة بالمنطقة.

معلومات

ACCOMMODATION

Meet the people who host travelers on the Masar Ibrahim

GUIDES

Get to know the guides of the Masar Ibrahim

WOMEN’S ASSOCIATIONS

Learn more about community initiatives along the Masar Ibrahim