محمد القرنة – بيت لحم

ساعد الناس واستمتع بالطبيعة وتعرف على بلدك واعكس صورة جميلة لها للعالم.

محمد القرنة يعيش في منطقة هندازة الواقعة إلى الشرق من بيت لحم، مع زوجته وأطفاله الثلاث. تخرج من جامعة الخليل عام 2013 بدرجة ماجستير في الزراعة. وفي أحد الأيام  قرأ إعلانًا على موقع “معهد الشراكة المجتمعية” وقرر أن يأخذ دبلوم كدليل مسارات مجتمعي من معهد الشراكة المجتمعية – جامعة بيت لحم في عام 2016. وقد قاد الآن أكثر من 30 مسارًا في الضفة الغربية.

من لحظة تسجيله للدورة بدأ محمد مسار جديد في حياته.  ويعلّق محمد أنّه تعلّم الكثير، قائلاً “لا شيء مستحيل في الحياة ، ويمكن للمرء أن يتعلم بقدر ما يريد إن استمر في المحاولة مراراً وتكراراً”. ويشجع محمد الناس على المشي على المسار لتجربة تنوع النباتات والحيوانات والمناظر الطبيعية وأنماط الحياة، وكذلك لدعم اقتصادات المجتمعات المحلية على طول المسارات. يشجع المسار على التبادل الثقافي الإيجابي بين المشاركين والمجتمعات المحلية، ويرى محمد أن هذا المسار مرتبط ثقافيا بجميع الأديان.

يقول محمد أن كل دليل لديه شيء مميز وأنّه يمكنه أن يتعلم منهم. ينطوي أسلوبه الشخصي على الحرية والخصوصية للمجموعة مع الحفاظ على السلامة. ويحاول أن يضيف الألعاب والأنشطة أثناء رحلات المشي، كما أنه يسمح للأعضاء الآخرين في المجموعة بعرض مهاراتهم، ويقول أن أهم شيء في هذا المسار هو إسعاد المشاركين وتشجيعهم على المشاركة في أكثر من مسار. ويرى محمد عمله كدليل سياحي بأنه دعم للسياحة الفلسطينية وأيضا ً كهواية تتضمن الشجاعة.

معلومات

منطقة بيت لحم

059-958-8849

  alqornah31@yahoo.com