برامج مقترحة

أفكار لرحلة المسار

هناك عدة طرق للسير على المسار. ويهدف اتحاد مسار ابراهيم الخليل إلى تزويد المسافرين بالمعلومات اللازمة وتشجيعهم على الاتصال بالمكتب في حالة وجود أسئلة إضافية.

المسافرين المستقلين ذوي الخبرة في رحلات المشي هم على دراية بكيفية استخدام الخرائط الطبوغرافية ونظام تحديد المواقع GPS ويفضلون عمل مساكنهم الخاصة أو حمل طعامهم الخاص أو طلب الوجبات المحلية واستخدام وسائل النقل العام عند الضرورة (يمكن الاطلاع على معلومات تفصيلية في صفحات المنطقة). كما انهم حريصون على تعلم بعض العبارات العربية للتواصل مع السكان المحليين وللتجول في المنطقة.

 قد يفضل بعض المسافرين استخدام بعض الخدمات المحلية للعثور على مسكن أو العثور على دليل للمشي معهم أو استئجار سيارة أجرة كوسيلة للنقل.

لا يزال البعض الآخر يفضلون السفر المريح عن طريق الرحلات المنظمة.  يجب على هؤلاء المسافرين إما الاشتراك في الرحلة المعلن عنها على مقطع معين من المسار، أو تنظيم رحلتهم الخاصة من خلال مكتب سياحة محلي. يقوم المكتب بإجراء جميع الحجوزات على اماكن الاقامة وتوظيف الدلائل السياحيين وترتيب نقل الأمتعة وأي خدمات أخرى مطلوبة.

افكار لرحلات مشي في عطلة نهاية الأسبوع

نود أن ندعوك للانضمام إلى أي مقطع من المسار وللمدة التي ترغب بها.  اذا كنت ترغب في قضاء عطلة نهاية الأسبوع بالسير على مسار إبراهيم، فانظر الخيارات التالية:

Rummana_to_Arraba_Masar_Ibrahim

رحلة عطلة نهاية الاسبوع  رقم 1: رمّانة إلى عرّابة

المبيت في برقين

اليوم الأول: رمّانة إلى برقين

يمكنك قضاء عطلة نهاية الأسبوع في منطقة جنين الخلابة والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية لموسم عصر زيت الزيتون. ابدأ السير من قرية رمّانة والمأخوذة من كلمة رمّان. وبالإضافة الى ذلك فسوف يقودك المسار عبر بساتين الزيتون الخصبة نحو تلة تطل على بلدة تعنّك، والتي تقع مباشرة بجوار الموقع الكنعاني القديم من تل تعنّك. ومن هناك يمكنك بوضوح رؤية الحقول الملونة لمرج ابن عامر أو وادي جرزيل. وفي نهاية اليوم الأول، سوف تصل إلى بلدة برقين التي تشتهر بكنيسة القديس جورج من القرن الرابع والتي بنيت لإحياء ذكرى المكان الذي توقف فيه يسوع المسيح في طريقه من أجل شفاء الرجال العشرة الذين عانوا من البرص. سيكون لديك أيضاً فرصة للمشاركة في حياة العائلة المستضيفة والذين سيرحبون بك ويدعونك لاستكشاف تقاليد الضيافة الأصيلة في فلسطين.

اليوم الثاني: برقين إلى عرّابة

بعد الإفطار التقليدي في بيت المستضيفين سوف تكون على استعداد لمتابعة المسار من برقين إلى عرّابة والذي يربط بين اثنين من المعالم الهامة: كنيسة برقين القديمة والقصور العثمانية في عرّابة. المسار الذي يمر عبر برقين يمتد إلى المزارع المحيطة حيث يمكن ان يتم استقبالك من قبل المزارعين الذين يحرثون حقولهم. ومن هناك يقودك المسار نحو تلة عالية تسمى (الجبل البارد) والتي تطل على قرى الصغيرة وعلى مدينة الناصرة، خارج الخط الأخضر.

خلال العصور العثمانية (1517 – 1918)، كانت عرّابة تعتبر مكان مهم استراتيجيا وكانت بمثابة مقر لعائلة عبد الهادي. أمّا اليوم، فمجمّع القصور الذي يقع في قلب المدينة يعتبر بمثابة مركز للعديد من الأنشطة والفعاليات المجتمعية.

رحلة عطلة نهاية الاسبوع  رقم 2: كفر مالك إلى أريحا

المبيت في العوجا

اليوم الأول: كفر مالك إلى العوجا

ابدأ رحلتك على مسار إبراهيم من أجل تجربة قريبة مع الطبيعة. إن موقع فلسطين الاستراتيجي المركزي والذي يربط بين أفريقيا وآسيا وأوروبا يجعل منها طريقاً للهجرة نصف السنوية لأكثر من نصف مليار طائر، مما يجعلها جنة للطيور. بعد ذلك سيقودك مسار متطلب ولكنه مثير أيضاُ، عبر وادي العوجا والذي يعتبر موطناً ً لمجموعة رائعة من الحياة النباتية والحيوانية – ابحث عن سلحفاة البحر الأبيض المتوسط هنالك.

في العوجا سوف تلتقي بالمجتمعات البدوية وستتعرّف على عاداتهم وتقاليدهم. ستتاح لك الفرصة أيضا ً للنوم في خيمة بدوية واستكشاف تقاليد الضيافة الأصيلة في فلسطين.

اليوم الثاني: العوجا إلى أريحا

في الصباح التالي وبعد وجبة الإفطار البدوية ستتجه نحو مدينة أريحا الشهيرة والتي تعتبر أخفض وأحد أقدم المدن في العالم، ومع جوها الهادئ وتراثها الغني تعتبر واحة حقيقية لجميع المتجولين. يمكن للزوار الاستمتاع بزيارة جبل التجربة، وتل السلطان، وقصور هشام الشتوية وهيرودس العظيم. ينمو في أريحا “تمر مجهول” اللذيذ والذي لا بد من تذوقه.

وبالقرب من أريحا، يقوم أعضاء مركز نسوي مخيم عقبة جبر بدعوة المتجولين لتناول الوجبات الساخنة المطبوخة في المنزل وتوفير المبيت في بيت ضيافة فريد من نوعه وهو بيت الطوب الطيني، وهناك يمكن للمتجولين أيضا ختم جوازات سفرهم.

 

 

Kfar_Malek_to_ Jericho_Masar_Ibrahim
Tuqu_to_Beni_Naim_Masar_Ibrahim_map-230x300

رحلة عطلة نهاية الاسبوع  رقم 3: تقوع إلى بني نعيم

المبيت في عرب الرشايدة

اليوم الأول: تقوع إلى الرشايدة

بعد رحلة مشي رائعة عبر الأرض الخشنة للطبيعة الصحراوية ستصل إلى منطقة قد يكون من الصعب أن عليك تنسى منظرها. فالصخور البنية والصفراء للمنحدرات الشديدة تتباين مع السطح ذو اللون الفيروزي للبحر الميت والقمم الرمادية والأرجوانية للجبال الأردنية في الأفق البعيد.

ستتاح لك الفرصة لتناول وجبة مسائية مع المستضيفين البدو، فدعهم يمتعونك بأمسية رائعة تتميز بموسيقى الربابة التقليدية. إن أصوات الموسيقى والأغاني التقليدية ستتدفق إلى ظلام الصحراء في الوقت الذي تتمتع فيه أنت وأصدقائك بالجو الدافئ والراحة في الخيمة البدوية.

اليوم الثاني: الرشايدة إلى بني نعيم

وبعد الخروج من الصحراء ستتجه نحو بلدة بني نعيم وهي قرية هادئة مشهورة ببساتين العنب المحيطة بالمنطقة. وهناك سيدعوك المستضيفين لتناول دبس العنب الطازج كوجبة للإفطار أو سيقدمون لك طبق من أوراق العنب الفلسطينية اللذيذة المحشوة بمزيج من اللحوم والأرز المتبل كوجبة للغداء.

رحلة عطلة نهاية الاسبوع  رقم 4: تقوع إلى بني نعيم

المبيت في الخليل

اليوم الأول: الظاهرية إلى بيت مرسم

المقطع الأخير من مسار إبراهيم سيأخذك في رحلة مشي مشوقة بين الظاهرية وبيت مرسم وكلاهما يقع جنوب غرب الخليل، وفي طريق هذا المسار سترى أنقاض كنيسة بيزنطية. وهذا التجمع يعتبر بمثابة المركز الديني الرئيسي للمواقع المجاورة ويضم أجزاء من أرضيات الفسيفساء وبقايا معصرة نبيذ ومطحنة حبوب رائعة. وبعد ذلك يقودك المسار إلى ضاحية الظاهرية حيث يمكن العثور على المحلات التجارية الصغيرة – مكان ممتاز لملء قوارير المياه بالماء البارد لبقية اليوم. يمر المسار أيضا بجوار متنزه وحديقة حيث يمكن للم تجولون أخذ استراحة في مكان ظليل.

الجزء الأخير من المسار يقودك عبر وادي النفاخ الرائع وهو عبارة عن وادي يتحول ليصبح نهراً خلال موسم الأمطار. أما الموقع الأخير على مسار ابراهيم فهو بيت مرسم. وبعد الانتهاء من المشي سيتم نقلك إلى بيت الاستضافة “لامار” الواقع في مبنى قديم عمره 300 عام في البلدة القديمة في الخليل وقد تم تجديده وترميمه.

اليوم الثاني: جولة في مدينة الخليل القديمة

سيبدأ اليوم التالي بإطلالة على مدينة الخليل من على سطح بيت الاستضافة “لامار”، ثم سنبدأ بعدها بنزول الشوارع الضيقة في الأحياء القديمة ورؤية مبانيها الجميلة والتي تعتبر نموذج للمعمار المملوكي التقليدي والعمارة العثمانية.

ستتاح لنا الفرصة لنلتقي وندردش مع الحرفيين وأصحاب الحلويات المضيافين الذين يبيعون بضائعهم على طول أزقة المدينة القديمة. سوف نجرب السوق (السوق التقليدية) وربما حتى المقايضة قليلاً مع البائعين. وفي طريقنا سنقوم بزيارة المبنى القديم لبيت الاستضافة “لامار” بالإضافة لمعاصر الزيتون والسمسم القديمة، وأسواق المدينة القديمة والحرم الإبراهيمي (مسجد إبراهيم).

Hebron_to_Beit_Mirsim_Masar_Ibrahim_map-300x257