الخرائط و نظم الارشاد

تعليم المسار

العلامات على المسار هي رمز أو علامة تدل على أنه هنا يوجد طريق للمشاة. مسارات مشي مسار ابراهيم الخليل تستخدم نظام تعليم/ترميز المسارات للدلالة على الطريق والاتجاه المعين الذي يقود له المسار. وإلى جانب تعليم المسار فقد يكون هناك علامة أو لوحة معلومات لإعطاء معلومات خاصة عن موقع تاريخي والتفاصيل الجغرافية أو غيرها من النقاط المثيرة للاهتمام.

معظم أقسام المسار معلّمة. فقد قام فريق مسار إبراهيم الخليل بتبنّي نفس طريقة وضع العلامات التي تستخدمها العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا. الرمز المحدد، وهو شريط أحمر وأبيض يشير إلى أن مسار إبراهيم هو مسار مشي لمسافات طويلة. وبجانب الشرائط يمكن العثور على شعار مسار إبراهيم أيضا. هذه صورة من شجرة البلوط باللون الأخضر.

تأكد من أنك مطّلع جيدا على الرموز المحددة أو أسلوب الترميز/التعليم قبل أن تعتمد كليا على علامات المسار.  كقاعدة عامة، اذا كنت تسير لفترة طويلة على نحو غير اعتيادي من دون أن ترى علامة أخرى على الطريق، عد إلى آخر علامة رأيتها وتأكد ما اذا كنت اتخذت منعطفا خاطئاً في مكان ما.

الخرائط والتنقّل

الخرائط ونظام تحديد المواقع GPS

نحن نقدم مجموعة من خرائط المشي التي تظهر التضاريس والمعالم ومجاري الأنهار والطرق الترابية وأماكن الإقامة والتسوق من البقالة، والتي من المهم الحصول عليها جميعها.

وتنقسم الخرائط إلى المشي القصير لمدة يوم واحد ولمسافة 10-20 كم. وفي نهاية كل مقطع من المسار، يمكن للمتجولين عادة العثور على أماكن إقامة، سواء كانت بيوت الاستضافة التابعة لمسار ابراهيم  أو وسائل النقل العام والوصول إلى الطرق العامة. الاستثناء الوحيد هو خربة المرد حيث الكهوف هي المكان الوحيد للمبيت.

يمكنك ايجاد معلومات عن الارتفاعات  على هذا الموقع أيضا. هذه الصفحات تساعد في اعطاء معلومات عن مناطق الصعود والنزول في كل مقطع من المسار. كما أننا نضع ملاحظات للمشي في كل خريطة.

وعلى الرغم من أن مسار إبراهيم معلّم بعلامات، إلّا أن وحدة نظام تحديد المواقع العالمي ((GPS يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص كإجراء وقائي للسلامة. يحتوي الموقع على بيانات GPS للتحميل لمقاطع مسار إبراهيم.

البقاء آمنا ً

الملاحة/التنقّل هو موضوع متعلق بالأمان،  لذلك تأكد من أن تكون ذكي وواثق في طريقتك الخاصة.

من المستحسن أن يكون لديك خرائط طبوغرافية ذات صلة موجودة كنسخة مطبوعة على مقاطع المسار في جميع الأوقات. من المفضل أن يكون لكل عضو خريطة في حالة انفصال المجموعة، ولكن يجب أن يحمل عضوان بلا شك خرائط طبوغرافية ورقية.

ومن غير الحكمة الاعتماد كلياً على طريقة واحدة للتنقل. فعلامات الطريق يمكن أن تتلاشى  أو تفتقد أو تختفي. كما ويمكن أيضا ً أن تنفذ بطارية وحدة نظام تحديد المواقع أو أن يتعطل أو يتبلل أو يسقط من على منحدر، الخ. والخرائط يمكن أن تتبلل أو تتمزق أو تضيع. كن واثقا في اثنين على الأقل من طرق التنقل على المسار.

إذا كنت غير واثق تماما من قدرتك على التنقل بشكل مستقل على المسار، فالتعاقد مع دليل محلي هو خيار جيد. فالأدلاء المحليين هم على دراية جيدة جدا بالمسار والتضاريس ، وسيزودونك بالمعلومات التاريخية والثقافية خلال سيرك، والتي سوف تضيف عمق وثراء لتجربة المشي الخاصة بك.