المواقع

مواقع على طول مسار إبراهيم

الأماكن/ المقاصد الأقل شُهرة

إنّ السّياحة المجتمعية هي وسيلةٌ لتعزيز الأماكن/الوجهات الأقل شهرة والتي تُكمل صورة السّياحة الفلسطينيّة، وتوفّر الاختلاف والتّميّز الذي تستحقه. سوف تكون أنت شريكَنا في الوقت الذي نعطي فيه فرصًا جديدة للناس الذين يعيشون في المناطق المهمّشة، ولكنها أيضًا غنية ومتنوّعة ثقافيًّا وتاريخيًّا. وسنستضيفكَ في الوقت الذي سنتعلم به معًا كيف نقدّرهم. ابذل المزيد من الجهد للسّفر إلى القرى والمواقع النائية، واستخدام مبادرات السياحة المجتمعيّة الرئيسة في فلسطين كمنصّةٍ لاكتشاف هذه الوجهات المُذهلة.

يمثل الأدلاّء جسرا بين المسافرين والمضيفين والمجتمعات الفلسطينية. لأي شخص يسير على مسار إبراهيم، نحن نوصي بشبكة من الادلاء المحليين التي تم تأسيسها على طول جميع أجزاء المسار. هؤلاء الأفراد يتراوحون في الخبرة والتدريب والمهارات. وبالتعاون مع الشركاء المحليين يستثمر مسار إبراهيم الخليل في برامج لتدريب هؤلاء الادلاء المحليين من أجل تقديم أعلى مستوى ممكن من الخدمات.

اكتشف المواقع على طول المسار

  • جميع المواقع
  • المواقع
  • مواقع في أريحا
  • مواقع في الخليل
  • مواقع في بيت لحم
  • مواقع في جنين
  • مواقع في نابلس

وادي الجحار

الطريق من تقوع ينخفض إلى وادي الجحار المذهل، وهو عبارة عن وادٍ عميق يتجه نحو الصحراء باتجاه البحر الميت. ويشير وجود صوان ورؤوس سهام من ما قبل التاريخ إلى وجود إنساني في هذا الوادي يعود إلى فترة العصر الحجري القديم الأوسط  والتي بدأت قبل حوالي 500000 سنة.

سبسطية

تأخذ القرية اسمها من سبست ، المدينة التي تأسست في عام 25 قبل الميلاد من قبل هيرودس العظيم في موقع السامرة القديمة. وهنا، في الخلفية المذهلة للتلال والوديان المتدحرجة ، يمكن للزوار استكشاف الأطلال المترامية الأطراف لمعبد هيرودس المتقن والمبني لأغسطس. بالإضافة إلى أطلال مدرج روماني ومسرح وميدان مليء بالأعمدة. يتضمن الموقع أيضًا أطلالًا للكنيسة

البلدة القديمة الخليل

تعتبر الخليل واحدة من المدن الوحيدة في العالم اليوم التي ما زالت تمتلك بنية تحتية مملوكية تم الحفاظ عليها تماماً، ويعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر. لم تكن في الخليل جدران للحماية، وبدلاً من ذلك اعتمد السكان على شبكة معقدة من الشوارع والأزقة لإرباك المهاجمين. تم بناء المدينة القديمة على نموذج الحوش حيث كان أفراد

مقام النبي يقين

المشي من مدينة بني نعيم القديمة حتى التل الذي يقع فيه مسجد ياقين يمكن أن يجعل منه رحلة نهارية جميلة. المسجد في مقام يقين هو مبنى حجري بسيط ذو تصميمات داخلية بيضاء. والميزة الأكثر شهرة هي قسم محدد من الأرض لديه ثلاثة فجوات تبدو وكأنها آثار أقدام وبصمة جبين كما لو تركها شخص كان يصلي

تل الرميدة

يقال إنها أول مستوطنة بشرية في منطقة الخليل، والتي تأسست بجوار العين الجديدة في العصر البرونزي المبكر. في العصر البرونزي الأوسط  كان الموقع محاطًا بجدار ضخم، وتثبت النتائج الأثرية أن المكان في ذلك الوقت كان يعمل كمركز إداري. تم التخلي عن التل بعد نهاية القرن العاشر قبل الميلاد. ثم تم إحياء المكان في العصر الروماني

المسجد الابراهيمي

إن الحرم الإبراهيمي في الخليل هو النقطة التي تتفق فيها التقاليد الدينية على أن إبراهيم قد دفن إلى جانب زوجته سارة، حيث دفن ابنهما إسحاق وحفيده يعقوب وزوجاتهما رفقة وليئة أيضاً. كما يعتقد المسلمون أن قبر يوسف (ابن يعقوب) يقع في هذا الموقع. ويتكون الموقع من مجمع من الأضرحة المقدسة ومسجدين حيث أن هناك دمج

مسافر بني نعيم

في نهاية كل شتاء يتنقل الرعاة من منطقة بني نعيم شرقاً مع مواشيهم إلى منطقة تسمى “مسافر”. يبقون في إقاماتهم المؤقتة حتى نهاية الربيع. أثناء المشي لمسافات طويلة في منطقة مسافر بني نعيم يمكن للشخص الاستمتاع بما يبدو وكأنه فضاء لا نهاية له من الحقول الزراعية والتباين بين المحاصيل الخضراء والتربة البنية الداكنة.

بني نعيم – البلدة القديمة

على الرغم من أن معظم سكان المدينة البالغ عددهم 20000نسمة قد انتقلوا إلى مساكن جديدة في ضواحي بني نعيم ، إلا أن آثار المدينة القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر لا تزال قائمة. المنازل المحفوظة قد تم بناؤها على الطراز الفلسطيني التقليدي، وهي مصنوعة من الحجر الجيري المحلي مع أسقف مقوسة. تعتبر المحاجر

عين المعمودية

تقع جنوب شرق قرية تفوح (8 كم غرب الخليل) أطلال لاثنين من الأديرة. يرجع تاريخ الأول إلى القرن السادس ويحتوي على حوض كبير للمعمودية. كانت المياه تُجلب إلى الكنيسة عن طريق نفق تحت الأرض بطول 8 أمتار. على تلة قريبة يقف الحصن البيزنطي الذي كان، في حالة وجود خطر، بمثابة ملجأ للرهبان. وبالقرب من هناك

تل تعنك

تُظهِر أنقاض تل تعنّك مدينة تقع بشكل استراتيجي على الحدود بين المنطقة الجبلية وسهول الطريق الرئيسي بين جنين وحيفا، والتي كانت بمثابة مركز إقليمي رئيسي في بداية الجزء الأول من العصر البرونزي.

قلعة صانور

تُعرف صانور كواحدة من “قرى العرش” الـ 24 التي تعود إلى الحقبة العثمانية المتأخرة والتي كانت بمثابة مراكز حكم، حيث قامت النخبة السياسية والاقتصادية بتثبيت نفسها كحكام شبه مستقلين. تم بناء حصن صانور الفخم في حوالي عام 1700 من قبل أفراد عائلة جرار وهي عائلة شيخ فلسطيني كانت بمثابة ملاّك للأراضي في الريف وعملت كجباة

كنيسة برقين

وقفت كنيسة القديس جورج في برقين في موقعها الحالي منذ العصر البيزنطي كعلامة على الموقع حيث شفى يسوع عشرة مرضى برص. وخلال التجديدات الأخيرة تم اكتشاف ثلاث غرف يبلغ عمقها حوالي ستة أمتار، وربما تكون بمثابة مكان صلاة سري للمسيحيين الأوائل.

قصور عرّابة

ارتبطت قرية عرابة الفلسطينية تقليديا بالمدينة الكنعانية القديمة المحصنة عَرُّوبوت. والتي يقال إنها كانت موجودة في المنطقة. خلال الفترة العثمانية عملت عرابة كمقر لعشيرة عبد الهادي وهي عائلة بارزة في المنطقة شاركت بنشاط في السياسة المحلية والدولية. واليوم يمكن لزوار عرّابة استكشاف مجمع قصر عبد الهادي الذي يعمل كمقر رئيسي لبلدية عرابا ومركزًا للأنشطة المجتمعية.

تل دوثان وبئر يوسف (بئر الحفيري)

كان تل دوثان موقعاً لمدينة كنعانية كبيرة والتي ورد ذكرها في القصص التوراتية كالمكان الذي ألقى إخوة يوسف عليه في بئر. ولا يزال يمكن رؤية بقايا المدينة المحصنة والآبار التاريخية عند سفح التل اليوم.

تل السلطان

تل السلطان هو الموقع الأثري لمدينة أريحا القديمة، حيث تعود الحفريات إلى 9600 – 7700 قبل الميلاد، ما يجعل من أريحا منافسا كبيرا لأقدم مدينة مأهولة باستمرار في العالم.

قصر هشام

قصر هشام، والمعروف أيضا باسم خربة المفجر، كان عبارة عن قلعة صحراوية بنيت في النصف الأول من القرن الثامن من قبل أحد أفراد الأسرة الأموية، وتشتهر بالعدد الكبير من الأرضيات الفسيفسائية الرائعة.

جبل التجربة

جبل التجربة أو جبل كوارانتانيا، هو الموقع التقليدي لقصة يسوع حينما تم إغوائه من قبل الشيطان خلال ال 40 يوما من الصيام في الصحراء.

النبي موسى

ان مقام النبي موسى الموجود في الصحراء والذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر، هو المكان الأخير لاستراحة النبي  موسى في التقليد الإسلامي. ويتكون الموقع من القبر ومسجد ومجمع واسع بني حولهم.

بركة رومانية في عقربا

وتقع البركة الرومانية التي كانت بمثابة خزان لجمع المياه، في وسط القرية وتحمل علامة باللغة العربية. الموقع موجود حاليا على أرض مملوكة للقطاع الخاص ولكن يمكن الوصول إليها عن طريق بوابة (عادة مفتوحة) بجوار العلامة. ويمكن رؤية المقابر الإسلامية القديمة في الطريق إلى البركة. وفي الوقت الحاضر، فإن وظيفة هذه البركة القديمة المبنية  من مجموعة

وادي عين سامية

وادي عين سامية هو أحد أقدم المناطق في العالم. يبلغ عمره 7000 سنة من التاريخ، وقد سكنت المنطقة من قبل مجموعات مختلفة مثل الكنعانيين والأراميين والرومان. وتغطي مقبرة واسعة المواقع الأثرية في خربة سامية والقبة وتل المرزبانة. وهذه  المواقع أيضاً تعرض أرضيات فسيفسائية وأساسات وبقايا مباني وبئر مياه وكهوف وأعمدة. تم اكتشاف كأس عين سامية

كفر مالك

سميت القرية على اسم أحد سكانها الذين كان اسمهم مالك بينما كلمة كفر تعني القرية في اللغة الآرامية. وتقول التقاليد الشفوية أن سكانها كانوا في الأصل القبائل التي جاءت مع صلاح الدين واستقرت في تلك المنطقة. يوجد في القرية مسجدان: مسجد كفر مالك الكبير ومسجد الإحسان. وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المواقع ذات الأهمية

مسجد عورتا القديم

يقع المسجد القديم المجدد حديثا مقابل ضريح الشيخ المفضّل. وسقفه المبني من الحجارة المرتبة بإحكام يمثل عمل البناء المفصل والدقيق. والسجاد الأحمر الجميل يشبه ذلك الموجود في الحرم الإبراهيمي في الخليل.

خربة المراجم

يعتقد أن موقع خربة المرجم كان القرية المرتبطة بالمقبرة. ويطل الموقع على الوادي والنبع عند حافة المنحدر ويعود تاريخه إلى العصر الحديدي، وحتى العصر البرونزي، عندما كان هناك مدينة محصنة. ولا يزال من الممكن رؤية بقايا المباني والخزانات والقنوات فضلاً عن كنيسة بيزنطية ذات أرضية فسيفسائية.

مقام العزيرات

يقع ضريحان على  التلة الشرقية للقرية المحاطة بمقبرة عورتا. أحدهم وهو مقام ذو قبتين يخلّد ذكرى مكان دفن فينحاس وابنه أبيشوع الموقر بشكل خاص من قبل السامريين الذين يدعون أنه الشخص الذي كتب التوراة القديمة المحفوظة في جبل جيرزيم في نابلس. واليوم، يسمى المكان محليا مقام الشيخ المنصوري. ويسمى الضريح الثاني مقام سبايين شيخ أو

مقام الشيخ أحمد الحمزة

يوجد ضريح صوفي مخصص للشيخ أحمد الحمزة والذي يدعى تقليديا “سيد المعرفة”، على طريق غرب عقربا القديمة. في الماضي وفي كل عطلة دينية، كان الناس ينظمون مسيرة إلى الموقع، حيث يجتمعون لقراءة القرآن والصلاة من أجل ازدهار محاصيلهم.

جبل العُرْمَة

جبل العرمة هو جبل عال يقع على بعد 850 مترا في وسط قسم مسار إبراهيم الخليل، ويربط قريتي عورتا وعقربا. إن الهيكل المحصن لخربة العرمة يستحق التسلق إلى قمة الجبل. ويمكن رؤية بقايا برج قديم (ربما روماني) في الجزء الجنوبي منه. وقد تم العثور على بقايا خزانات صخرية (آبار واسعة) وشظايا فخار. الرعاة من القرى

مقام النبي عزير

يقع موقع مقام النبي عزير على بعد حوالي نصف كيلومتر غرب قرية عورتا. طريق ترابي نحو المقام يقودك عبر مرج مليء بالزهور الملونة خلال فصل الربيع. يمكن الوصول إلى المنطقة من خلال بوابة مقوسة. شجرة خرّوب قديمة تعطي بعضا من الظل للمقام المدبب والذي يبدو شكله كهرم. المسلمون يعزون المقام إلى النبي عزير. الا أن

جبل/تلة قرن سرطبة

تلة تُسمّى القرن، يمكن رؤيتها خلف بساتين الزّيتون في القرى عندما تنظر شرقًا باتجاه غور الأردن. يأتي اسمها من شكل الجبل الذي يشبه القرن. ويمكن العثور على أطلال الكسندر (أو سرطبة) في أعلى التل. سُمّيت على اسم  الكسندر جانيوس ،وهو ملك حشموني (103 – 76 قبل الميلاد) الذي ربما بنى المعقل كحامية عسكرية وسجن. وفي

مغارة الحليب

إنّ التقليد يقول أن العذراء مريم ويوسف ويسوع اختبأوا في مغارة الحليب قبل هروبهم إلى مصر. وفي الوقت الذي كانت فيه مريم العذراء ترعى الطفل يسوع هناك، تقول الأساطير أنّ قطرة من حليبها سقطت على أرض الكهف محولة ً الصخرة إلى بيضاء.

دير ارطاس

يمتد الجسر الحجري الخلّاب فوق وادي ارطاس الأخضر، ويؤدّي إلى دير تسكنه راهبات والذي أنشئ في أمريكا اللاتينية. ويرتبط الموقع تقليديا مع حديقة سليمان الذي قيل أنه كان يزورها كل صباح عند الفجر. تم بناؤه عام 1901 من قبل مهندسين من بيت لحم من عائلة مرقص واستغرق بناؤه ثلاث سنوات .

كنيسة الخضر

كنيسة الخضر (القديس جورج) تبجّل شفيع فلسطين الذي يُعتقد أنّه ولد في قرية اللد الفلسطينيّة. وفي حين أن الكنيسة هي أرثوذكسية يونانية، الاّ أن المسلمين أيضا يزورون هذا الموقع المقدّس لإحياء ذكرى القديس جورج.

بُرك سليمان

كانت ذات مرة جزءًا من ممرٍ مائيٍّ قديم يزوّد القدس ،وبيت لحم وحصن هيرودس (جبل الفورديس) بالمياه، تعود هذه الأحواض الأسطوريّة الثّلاثة إلى القرنين الأول والثاني قبل الميلاد، وقد تم إنشاء جزء من هذا البناء في زمن حكم بيلاطس البنطي. في عام 1617 بنى السلطان سليمان القانوني حصنًا صغيرًا يُعرف باسم “قلعة البرك” أو “قلعة

حقل الرعاة

يقع حقل الرّعاة في بلدة بيت ساحور، وهو يُعتبر المكان الّذي رأى فيه الرّعاة لأوّل مرة نجم المهد. واليوم هناك كنيستان (الأرثوذكسية اليونانية (8 صباحاً- 3 ) والكاثوليكية (8 صباحاً - 11:30 و 2:30 - 5 مساءاً) بُنيتا على مسافة قصيرة من بعضها البعض بمناسبة المواقع المحتملة لهذه القصّة التوراتيّة.  

دير مار سابا

عدد قليل من الأديرة البيزنطيّة الموجودة في البريّة يمكن أن يتطابق مع صفاء وجمال دير مار سابا، والذي سُمِّي على اسم القديس سابا (439 - 532م)، الذي استقر في كهف في الجهة المقابلة للموقع  من أجل العيش في عزلة كاملة.

كنيسة المهد

بُنيت كنيسة المهد على المغارة - وفقًا للّتقاليد- الّذي ولد يسوع المسيح فيها. كما أنّها واحدة من أقدم الكنائس في العالم، والتي لا تزال  أبوابُها مفتوحةٌ لاستقبال المواطنين والزّوّار.